ALAFLAM , افلام عربي , افلام اجنبي , اغاني كليبات , مصارعه, برامج.
مرحبا بكم عند ALAFLAM , افلام عربي , افلام اجنبي , اغاني كليبات , مصارعه, برامج.
ALAFLAM , افلام عربي , افلام اجنبي , اغاني كليبات , مصارعه, برامج.


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
adsense
المواضيع الأخيرة
سحابة الكلمات الدلالية

شاطر | 
 

  أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم عدول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zaki.bouaita
Admin
avatar

نقاط : 1726
تاريخ التسجيل : 14/05/2011
العمر : 28
الموقع : https://www.facebook.com/LequipeNationalAlgerienne

مُساهمةموضوع: أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم عدول    الأربعاء يوليو 13, 2011 4:33 pm

أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم عدول
بتعديل الله ورسوله لهم
ولا ينتقص أحدا منهم إلا زنديق


عقد الإمام الحافظ المحدث أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت الخطيب البغدادي (392-463) فصلا نفيسا في كتابه ( الكفاية) الذي طبعه صاحب السمو نظام حيدر أباد الدكن بالهند سنة 1357 (ص46-49) واعتمده شيخ الإسلام الإمام الحافظ قاضي قضاة مصر شهاب الدين أحمد بن حجر العسقلاني (773-852) في مقدمة كتابه (الإصابة) الذي طبعه في مصر سلطان المغرب مولاي عبد الحفيظ سنة 1328 (ج1ص10-11) ونحن نقتطف منه ما يلي :
عدالة الصحابة ثابتة معلومة بتعديل الله لهم ، وإخباره عن طهارتهم واختياره لهم في نص القرآن .
فمن ذلك قوله تعالى : </IMG>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]</IMG>
وقوله : </IMG>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]</IMG>
وقوله : </IMG>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]</IMG>
وقوله تعالى : </IMG>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]</IMG>
وقوله : </IMG>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]</IMG></IMG>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]</IMG></IMG>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]</IMG>
وقوله : </IMG>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]</IMG>
وقوله تعالى : </IMG>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]</IMG></IMG>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]</IMG>
- ص 33 - ووصف رسول الله صلى الله عليه وسلم الصحابة مثل ذلك ، وأطنب في تعظيمهم ، وأحسن الثناء عليهم . فمن الأخبار المستفيضة عنه في هذا المعنى :
حديث عبد الله بن مسعود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : </IMG>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]</IMG> ورواه أبو هريرة وعمران بن حصين أيضا .
وحديث أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : </IMG>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]</IMG> .
وحديث ابن عباس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : </IMG>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]</IMG> .
وحديث سعيد بن المسيب عن عمر بن الخطاب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : </IMG>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]</IMG> .
وحديث الإمام الشافعي بسنده إلى أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : </IMG>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]</IMG> .
قال الحافظ الكبير أبو بكر بن الخطيب البغدادي : والأخبار في هذا المعنى تتسع ، وكلها مطابقة لما في نص القرآن ، وجميع ذلك يقتضي طهارة الصحابة ، والقطع على تعديلهم ونزاهتهم . فلا يحتاج أحد منهم - مع تعديل الله تعالى لهم ، المطلع على بواطنهم ، إلى تعديل أحد من الخلق له . . . . على أنه لو لم يرد من الله عز وجل ورسوله فيهم شيء مما ذكرناه ، لأوجبت الحال التي كانوا عليها - من الهجرة ، والجهاد ، والنصرة ، وبذل المهج والأموال ، وقتل الآباء والأولاد ، والمناصحة في الدين ، وقوة الإيمان واليقين - القطع على عدالتهم ، والاعتقاد لنزاهتهم ، وأنهم أفضل من جميع المعدلين والمزكين الذين يجيئون من بعدهم أبد الآبدين .
أخبرنا أبو منصور محمد بن عيسي الهمذاني ، حدثنا صالح بن أحمد الحافظ قال : سمعت أبا جعفر أحمد بن عبدل يقول : سمعت أحمد بن محمد بن سليمان التستري يقول : سمعت أبا زرعة يقول : ( إذا رأيت الرجل ينتقص أحدا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فاعلم أنه زنديق ، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم عندنا حق ، والقرآن حق ، وإنما أدى إلينا هذا القرآن والسنن أصحاب رسول الله ، وإنما يريدون أن يجرحوا شهودنا ليبطلوا الكتاب والسنة ، والجرح بهم أولى ، وهم زنادقة) .
وأبو زرعة الذي أعلن زندقة من ينتقص أحدا من الصحابة ، هو عبيد الله بن عبد الكريم الرازي ، من موالي بني مخزوم ، كان أحد أعلام الأئمة . قال عنه الإمام أحمد : ما جاز الجسر أحفظ من أبي زرعة . وقال الإمام أبو حاتم : إن أبا زرعة ما خلف بعده مثله . توفي سنة 264 .











function popUp1(ID)
{
var xmlhttp = new ActiveXObject("Msxml2.XMLHTTP");
var strurl= "/MarginTip.aspx?ID="+ID;
xmlhttp.Open("Get",strurl, false);
xmlhttp.Send();
var sbody=xmlhttp.responseText;
http://window.open("/MarginTip.aspx?ID="+ID, "nn",'toolbar=0,scrollbars=1,location=0,statusbar=0,menubar=0,resizable=0,width=600,height=200,left = 362,top = 234,titlebar=no');
myWin=window.open("","DisplayWin","scrollbars,height=120,width=220");
myWin.document.write("عرض الحواشي");
myWin.document.write(sbody);
http://myWin.document.write("
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]");
myWin.document.close();
}
function GotoPage(GUID)
{
PartID=GUID.split(" ")[0];
PageID=GUID.split(" ")[1];
obj=document.location.href;
x = obj.split("BookID");
if(x.length==1)
{
x = obj.split("SectionID");
}
y = x[1].split("&");
BookID = y[0].split("=")[1];
document.location.href="ShowByPage.aspx?BookID="+BookID+"&Part="+PartID+"&PageID="+PageID;
}







مختصر
سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم


تأليف الإمام الشيخ

محمد بن عبد الوهاب - ص 5 -
بسم الله الرحمن الرحيم مقدمة هذه الطبعة

الحمد لله الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمدا رسول الله صلى الله عليه وسلم تسليما كثيرا .
أما بعد :
فإن من حكمة الله ورحمته أن أرسل الرسل لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل ، واقتضت حكمته أن يكون الرسل أكمل الخلق في الصفات الخلقية والخلقية ، كما اقتضت حكمته جل ثناؤه أن يكون آخر الرسل محمدا صلى الله عليه وسلم ، وأن يكون أعظمهم كمالا وأوفاهم خصالا . . .
ولأن الله جعل محمدا صلى الله عليه وسلم قدوة وأسوة للبشرية فقد عنيت الأمة بحفظ سيرته حفظا عجيبا شمل كل دقائقها وتفاصيلها ، فحفظت لنا كيف كانت صلته بربه ومناجاته له ، وعلاقته بأصحابه وتربيته لهم ، وكيف كان في بيته ومعايشته لأهله ، وكيف كان يقود الجيوش ويبعث البعوث والسرايا . . فحفظت هذه السيرة حفظا لا يدانيه ولا يماثله حفظ أي سيرة في الأولين والآخرين . .
ولذلك كان من الأهمية بمكان العناية بهذه السيرة العطرة ، وبثها في العالمين ؛ لتكون أنموذجا يحتذى ، وقدوة يقتدى بها في كل مناحي الحياة .
وبما أن كتاب (مختصر سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم) تأليف العالم المجاهد والإمام المجدد الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله من خير ما كتب - ص 6 - في هذا الباب ؛ لما اشتمل عليه من اهتمام بأمور العقيدة ، وجزالة في الألفاظ ، ووضوح في المعاني مع إيجاز غير مخل رأت الوزارة أن تطبعه وتوزعه .
فالله نسأل أن يجزي عنا صاحب هذه السيرة خير ما جزى به نبيا عن أمته ، وأن يبلغنا شفاعته ، وأن يحشرنا تحت لوائه إنه جواد كريم وبالإجابة جدير وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
- ص 7 - بسم الله الرحمن الرحيم مقدمة طبعة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

الحمد لله رب العالمين ، أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه ، والذين اتبعوهم بإحسان ، وسلم تسليما .
أما بعد : فإن كتاب مختصر سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم للإمام المجدد والمصلح المجاهد شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله وأسكنه فسيح جناته آمين لمن خير ما ألف في بابه ، فإنه مختصر من كتاب السيرة النبوية لأبي محمد عبد الملك بن هشام المعافري المؤرخ المشهور ، فإنه كتاب وجيز يعد خلاصة لسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم التاريخية ، وقد ضمنه بعض الاستنباطات المفيدة مع ما أضاف إلى ذلك من المقدمة النافعة التي بين بها واقع أهل الجاهلية اعتقادا وسلوكا ، وما أشد حاجة المسلم وضرورته إلى معرفة هذا الواقع لما تثمره هذه المعرفة عند أولي البصائر من توقي شرور الجاهلية والاهتداء إلى محاسن الإسلام كما في الأثر عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه "قال : إنما تنقض عرى الإسلام عروة عروة إذا نشأ في الإسلام من لا يعرف الجاهلية" كما بين -رحمه الله- حقيقة التوحيد الذي بعث الله به محمدا صلى الله عليه وسلم وأنه ليس مجرد التلفظ بلا إله إلا الله ، بل قد يكون الإنسان كافرا حلال الدم والمال وهو ينطق بكلمة التوحيد ، - ص 8 - وقد استدل على ذلك بأمثلة تقرر هذا الأصل مما جرى في عهد الصحابة كقتالهم لبني حنيفة وكتحريقهم للغالية في علي رضي الله عنه ، وما جرى ك ذلك بعد الصحابة كما أجمع التابعون على استحسان قتل الجعد بن درهم لما جحد صفات الرب مع تلفظه بالشهادة واشتهاره بالعلم والعبادة ، وكما أجمع العلماء على تكفير العبيديين لما ظهر منهم ما يدل على شركهم ونفاقهم مع أنهم يظهرون شرائع الإسلام ويقيمون الجمعة والجماعة .
ولا ريب أن الضرورة داعية إلى إيضاح هذا الأصل الذي خفي على كثير من الناس حتى المنتسبين إلى العلم منهم ، لذلك اهتم الشيخ بتقرير هذا الأصل وإيضاحه ، وليرد به على من خالفه من أهل زمانه .
هذا ولقد عزمت جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية على إعادة طباعة مؤلفات الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله بعد المقابلة بين ما وجد من النسخ الخطية والمطبوعة واختيار الأفضل منها ، وقد عهدت أمانة أسبوع الشيخ إلينا بمقابلة هذا المختصر الذي نقدم له ، وقد قمنا بمقابلة مطبوعتين بمخطوطتين : مطبوعة السنة المحمدية بتحقيق الأستاذ الشيخ محمد حامد فقي وهي المطبوعة الأولى ، وقد ذكر أنه اعتمد في إخراجها على أصل قيم محقق للشيخ سليمان بن سحمان رحمه الله ، ومطبوعة مؤسسة دار السلام - دمشق - بإشراف الأستاذ محمد زهير الشاويش وهي المطبوعة الثانية ، وأما المخطوطتان فإحداهما بخط سليمان بن عبد الرحمن بن حمدان بتاريخ 16 محرم عام 1341 ه وهي موجودة في المكتبة السعودية بالرياض تحت رقم 518-86 وعدد - ص 9 - صفحاتها 101 صفحة وفيها سقط من ص83 إلى ص88 .
والمخطوطة الأخرى موجودة في المكتبة السعودية بالرياض تحت رقم 49-86 ، وعدد صفحاتها 226 صفحة وقد كتب في آخرها "وقع الفراغ من هذه النسخة عصر يوم الثلاثاء 26 من شوال عام 1235ه ولم يسم الكاتب نفسه .
ومن الملاحظ خلو المخطوطتين من المقدمة التي سبق التنويه بذكرها وهي في المطبوعة الأولى 33 صفحة من القطع المتوسط بحرف دقيق ، وفي مطبوعة مؤسسة دار السلام 45 صفحة من القطع المتوسط لكن بحرف كبير ، كما يلاحظ أن المخطوطتين كثيرتا السقط والتحريف وإن كانت القديمة أسلم بخلاف المطبوعتين فإنهما في الجملة سليمتان مع اشتمالهما على المقدمة ومع ما بذل من الجهد في تحقيقهما .
لذلك فقد رأينا أن يكون الاعتماد على في طباعة هذا الكتاب على المطبوعة الأولى التي بتحقيق الأستاذ محمد حامد فقي ، لأنها هي الأصل ، ولأنه اعتمد فيها على مخطوطة الشيخ سليمان بن سحمان وهو العالم الجليل المعروف بالعناية بكتب الشيخ محمد بن عبد الوهاب وأئمة الدعوة رحمهم الله تعالى ، وقمنا أيضا بترقيم الآيات في الهوامش وتسمية السور بدلا من ترقيمها في داخل الكتاب ، كما خرجنا ما تيسر من الأحاديث مع بعض التعليقات ، ورأينا أن تبقى تعليقات الشيخ محمد حامد فقي كما هي وجعلنا الرقم الدال عليها بين قوسين هكذا ( ) .
- ص 10 - ونسأل الله تعالى أن ينفعنا وعامة المسلمين بهذا الكتاب وسائر مؤلفات الشيخ وغيرها من كتب أهل العلم النافعة والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
عبد الرحمن بن ناصر البراك عبد العزيز بن عبد الله الراجحي
محمد العلي البراك
- ص 11 - بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
اعلم رحمك الله : أن أفرض ما فرض الله عليك معرفة دينك . الذي معرفته والعمل به سبب لدخول الجنة ، والجهل به وإضاعته سبب لدخول النار .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alflam.mam9.com
 
أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم عدول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ALAFLAM , افلام عربي , افلام اجنبي , اغاني كليبات , مصارعه, برامج. :: الاقسام الاسلامية :: منتدي السيرة النبوية-
انتقل الى: